
التكنولوجيا التعليمية والذكاء الاصطناعي في التعليم العالي
مقدمة:
ال التكنولوجيا التعليمية والذكاء الاصطناعي في التعليم العالي توفر هذه الدورة للمعلمين والإداريين والقادة في التعليم العالي فهمًا شاملاً لكيفية التكنولوجيا التعليمية (EdTech) و الذكاء الاصطناعي تُغيّر مشهد التدريس والتعلم والإدارة في مؤسسات التعليم العالي. من خلال دمج الحلول المدعومة بالذكاء الاصطناعي مع أدوات التكنولوجيا التعليميةيمكن للمؤسسات أن تتحسن نتائج الطلاب، يحسن كفاءة أعضاء هيئة التدريس، وتحسين العمليات المؤسسية.
تستكشف هذه الدورة إمكانات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا التعليم في إحداث ثورة في نماذج التعليم التقليدية، بدءًا من تجارب التعلم الشخصية وصولًا إلى الأنظمة الإدارية الذكية. سيكتسب المشاركون المعرفة والمهارات اللازمة لتطبيق هذه التقنيات المتطورة والاستفادة منها لتحقيق أهدافنا. ابتكار, ارتباط، و كفاءة في ممارساتهم التعليمية وهياكلهم التنظيمية.
الفئات المستهدفة:
- إداريو الجامعة
- أعضاء هيئة التدريس والمعلمين
- متخصصو التكنولوجيا التعليمية
- مصممو التعليم
- مديري تكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي
- متخصصو التعلم والتطوير
- المستشارون التعليميون
- فرق البحث والتطوير في التعليم العالي
أهداف الدورة:
عند الانتهاء من التكنولوجيا التعليمية والذكاء الاصطناعي في التعليم العالي في هذه الدورة، سيكون المشاركون قادرين على:
- فهم المفاهيم والاتجاهات الرئيسية في التكنولوجيا التعليمية و الذكاء الاصطناعي وتأثيرها على التعليم العالي.
- استكشاف دور الذكاء الاصطناعي في تعزيز التدريس والتعلم، الإدارة الأكاديمية.
- ينفذ التقنيات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي للتعلم الشخصي والتقييم ودعم الطلاب.
- تصميم وتقييم الاستخدام أدوات التكنولوجيا التعليمية لتعزيز المشاركة والتعاون ونتائج التعلم.
- تَأثِير خوارزميات الذكاء الاصطناعي لدعم نجاح الطالب, التنبؤ بالأداء، وتوفير ردود الفعل في الوقت الحقيقي.
- دمج أنظمة إدارة التعلم (LMS), روبوتات الدردشة بالذكاء الاصطناعي، وأدوات رقمية أخرى لتبسيط المهام الإدارية وتحسين تجربة المستخدم.
- تحليل القضايا الأخلاقية والتحديات المرتبطة بدمج الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا التعليمية في التعليم العالي.
الكفاءات المستهدفة:
- دمج التكنولوجيا التعليمية والذكاء الاصطناعي في الممارسات التعليمية
- تصميم وتنفيذ حلول التعلم المعتمدة على الذكاء الاصطناعي
- أدوات الذكاء الاصطناعي للتعلم الشخصي والتقييم التكيفي
- الاستخدام الفعال لتكنولوجيا التعليم من أجل المشاركة والتعاون
- تحليلات التعلم والتنبؤ بالأداء باستخدام الذكاء الاصطناعي
- المخاوف الأخلاقية والخصوصية في تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم
- أنظمة إدارية مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتحقيق الكفاءة
- تقييم واختيار أدوات التكنولوجيا التعليمية لمؤسسات التعليم العالي
فوائد التكنولوجيا التعليمية والذكاء الاصطناعي في تدريب التعليم العالي:
تمكن هذه الدورة المشاركين من:
- تعزيز نتائج التعلم من خلال استخدام أدوات التعلم الشخصية المدعومة بالذكاء الاصطناعي.
- تَأثِير منصات التكنولوجيا التعليمية و خوارزميات الذكاء الاصطناعي لإنشاء بيئات التعلم التكيفية التي تلبي احتياجات الطلاب الفردية.
- تحسين العمليات الإدارية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي يحب روبوتات الدردشة و تحليلات البيانات لأتمتة المهام الروتينية وتحسين عملية اتخاذ القرار.
- تعزيز ثقافة ابتكار و التكامل التكنولوجي داخل مؤسسات التعليم العالي.
- تمكين أعضاء هيئة التدريس والموظفين استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا التعليمية لتحسين أساليب التدريس وإشراك الطلاب.
- تطوير استراتيجيات للتغلب على التحديات المتعلقة بالمخاوف الأخلاقية والخصوصية المتعلقة باستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم.
مخطط الدورة:
الوحدة 1: مقدمة إلى التكنولوجيا التعليمية والذكاء الاصطناعي في التعليم العالي
- فهم تأثير التكنولوجيا التعليمية و الذكاء الاصطناعي حول مشهد التعليم العالي.
- مفتاح الاتجاهات و التقنيات قيادة التحول في التعليم.
- العلاقة بين الذكاء الاصطناعي و تقنيات التعلم في التعليم.
- فوائد وتحديات تنفيذ الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي.
الوحدة 2: التعلم والتقييم الشخصي القائم على الذكاء الاصطناعي
- فهم التعلم الشخصي وكيف الذكاء الاصطناعي يدعم مسارات التعلم الفردية.
- التنفيذ منصات التعلم التكيفية لتخصيص المحتوى لتلبية احتياجات المتعلمين المتنوعة.
- استخدام أدوات التقييم المعتمدة على الذكاء الاصطناعي للحصول على ملاحظات في الوقت الفعلي وتتبع التقدم.
- استكشاف أنظمة التدريس الذكية (ITS) و تحليلات التعلم لتحسين الأداء الأكاديمي.
الوحدة 3: الذكاء الاصطناعي في دعم الطلاب وإشراكهم
- دور روبوتات الدردشة بالذكاء الاصطناعي في خدمات دعم الطلاب (الإرشاد، والدروس الخصوصية، والمساعدة الإدارية).
- تعزيز مشاركة الطلاب خلال أدوات التعاون المدعومة بالذكاء الاصطناعي.
- التنبؤ نجاح الطالب و التدخل المبكر مع نماذج تعتمد على الذكاء الاصطناعي.
- التنفيذ استراتيجيات الاحتفاظ المعتمدة على الذكاء الاصطناعي لتحسين معدلات الاحتفاظ بالطلاب والتخرج.
الوحدة 4: أدوات التكنولوجيا التعليمية للتدريس والتعلم
- نظرة عامة على منصات التكنولوجيا التعليمية: أنظمة إدارة التعلم (LMS), الفصول الدراسية الافتراضية، و أدوات التعاون عبر الإنترنت.
- أفضل الممارسات للتكامل أدوات التكنولوجيا التعليمية إلى التقليدية و بيئات التعلم الهجينة.
- استخدام اللعبيّة و الوسائط التفاعلية لتعزيز تجارب التعلم.
- التصميم والإدارة الفصول الدراسية الافتراضية و التقييمات عبر الإنترنت باستخدام أدوات EdTech.
الوحدة 5: الذكاء الاصطناعي في الإدارة والعمليات التعليمية
- تبسيط العمليات الإدارية مع الحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي (على سبيل المثال، برامج الدردشة الذكية للاستفسارات الطلابية، وجدولة الدورات التدريبية).
- استخدام تحليلات البيانات المدعومة بالذكاء الاصطناعي لدعم عملية صنع القرار المؤسسي.
- التنفيذ خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتخصيص الموارد ووضع الجداول الزمنية، و التنبؤ بأداء الطلاب.
- استكشاف دور الذكاء الاصطناعي في إدارة أعضاء هيئة التدريس و الجدولة الأكاديمية.
الوحدة 6: الاعتبارات الأخلاقية والخصوصية والقانونية في الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا التعليم
- معالجة المخاوف الأخلاقية في تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم (التحيز والشفافية والمساءلة).
- فهم لوائح الخصوصية (على سبيل المثال، اللائحة العامة لحماية البيانات) وكيفية تطبيقها على الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا التعليمية في التعليم.
- تطوير استراتيجيات لضمان أمن البيانات و سرية الطالب عند استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا التعليمية.
- مستقبل الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي:التقدم المحتمل والتحديات الأخلاقية الناشئة.
خاتمة:
ال التكنولوجيا التعليمية والذكاء الاصطناعي في التعليم العالي تزود الدورة المشاركين بالمعرفة والمهارات اللازمة للاستفادة منها الذكاء الاصطناعي و التقنيات التعليمية لتحسين التدريس، وتحسين مخرجات الطلاب، وتحسين الكفاءة الإدارية في مؤسسات التعليم العالي. ومن خلال دمج هذه التقنيات، سيتمكن المشاركون من قيادة التحول الرقمي للتعليم العالي، مما يُهيئ بيئة تعليمية أكثر تخصيصًا وكفاءةً وابتكارًا.
