تصميم برنامج التعلم والتطوير

ال تصميم برنامج التعلم والتطوير تُزوّد هذه الدورة المشاركين بالمعرفة والمهارات اللازمة لإنشاء برامج تعليمية مستدامة وعالية التأثير، تتوافق مع أهداف المؤسسة وتُحسّن أداء الموظفين. من خلال إتقان مبادئ تصميم البرامج التعليمية، وتحليل الاحتياجات، وتقييم البرامج، سيتمكن المشاركون من بناء استراتيجيات التعلم والتطوير التي تُعزز النمو المستمر، وتطوير المهارات، والمشاركة داخل مؤسساتهم. هذه الدورة مثالية لأي شخص يعمل في مجال التدريب، وتنمية المواهب، والتعلم المؤسسي.

 

مقدمة:
يُعد برنامج التعلم والتطوير القوي ضروريًا لنجاح المؤسسة، إذ يُزود الموظفين بالمهارات والمعرفة والسلوكيات اللازمة لتلبية احتياجات العمل المتطورة. تصميم برنامج التعلم والتطوير صُممت هذه الدورة لمساعدة خبراء الموارد البشرية والمدربين وقادة المؤسسات على وضع برامج تعليمية فعّالة ومؤثرة ومستدامة، تتوافق مع أهداف العمل وتُحسّن أداء الموظفين. ستُرشد هذه الدورة المشاركين خلال خطوات تصميم وتنفيذ وتقييم برنامج شامل للتعلم والتطوير، يُعزز النمو والاحتفاظ بالموظفين، ويرفع من فعالية المؤسسة بشكل عام.


الفئات المستهدفة:

  • متخصصو التعلم والتطوير
  • مديري الموارد البشرية ومنسقي التدريب
  • متخصصو التطوير التنظيمي
  • قادة الفرق والمديرين المشاركين في تدريب الموظفين
  • قادة الأعمال والمديرين التنفيذيين الذين يركزون على تطوير القوى العاملة
  • مصممو التعليم ومستشارو التدريب
  • أي شخص مشارك في نمو الموظفين وتطويرهم وإدارة المواهب

أهداف الدورة:
في نهاية هذه الدورة، سيكون المشاركون قادرين على:

  • فهم مبادئ تصميم وتنفيذ برامج التعلم والتطوير الفعالة.
  • تحليل احتياجات المنظمة ومواءمة برامج التعلم والتطوير مع الأهداف التجارية الاستراتيجية.
  • تصميم تجارب تعليمية جذابة وتفاعلية تعمل على تحفيز تغيير السلوك وتحسين الأداء.
  • تطبيق مجموعة متنوعة من نماذج التصميم التعليمي، مثل ADDIE وSAM، لإنشاء برامج منظمة بشكل جيد.
  • تنفيذ برامج التعلم والتطوير التي تتناول أنماط التعلم المختلفة وتعزز بيئات التعلم الشاملة.
  • استخدام أدوات التقييم لقياس نتائج التعلم وفعالية برامج التعلم والتطوير.
  • تطوير استراتيجيات التعلم والتطوير المستمر التي تضمن النمو والتأثير على المدى الطويل.

الكفاءات المستهدفة:

  • تصميم التعليم وتطوير المناهج
  • تحليل احتياجات التعلم والتوافق الاستراتيجي
  • مبادئ ونظريات التعلم للبالغين
  • تقديم التعلم وتيسيره
  • التقييم وطرق التقييم
  • تخطيط البرامج وإدارة المشاريع
  • تطوير المواهب وتخطيط الخلافة
  • إدارة التغيير في التعلم والتطوير
  • التكنولوجيا في التعلم وحلول التعلم الإلكتروني
  • التحسين المستمر في برامج التعلم

محتوى الدورة:

الوحدة 1: مقدمة في التعلم والتطوير

  • دور وأهمية التعلم والتطوير في المنظمات الحديثة.
  • فهم الحالة التجارية للاستثمار في التعلم والتطوير.
  • تحديد أهداف وأغراض التعلم والتطوير: مواءمة التعلم مع الأولويات الاستراتيجية.
  • التحديات الرئيسية في التعلم والتطوير وكيفية التغلب عليها.
  • تأثير فعالية التعلم والتطوير على مشاركة الموظفين واحتفاظهم وأدائهم.
  • تمرين عملي: تحديد احتياجات التعلم التنظيمية من خلال مقابلات مع أصحاب المصلحة.

الوحدة 2: إجراء تحليل احتياجات التعلم

  • عملية تحديد احتياجات التعلم: على المستوى التنظيمي والإداري والفردي.
  • تقنيات إجراء تقييم الاحتياجات: الاستطلاعات، والمقابلات، ومجموعات التركيز، وتحليل بيانات الأداء.
  • كيفية مواءمة برامج التعلم والتطوير مع أهداف العمل، وفجوات الأداء، ونقص المهارات.
  • تقييم جاهزية الموظفين للتعلم: المهارات، والدافعية، والاستعداد الثقافي.
  • ترجمة تحليل الاحتياجات إلى أهداف ونتائج تعليمية قابلة للتنفيذ.
  • تمرين عملي: إجراء تقييم لاحتياجات التعلم لقسم أو فريق.

الوحدة 3: نماذج ونظريات التصميم التعليمي

  • نظرة عامة على نماذج التصميم التعليمي: ADDIE، وSAM، وتصنيف بلوم، ونموذج تقييم كيركباتريك.
  • كيفية استخدام ADDIE (التحليل والتصميم والتطوير والتنفيذ والتقييم) لتصميم التعلم والتطوير المنظم.
  • دور نظريات التعلم للبالغين في تصميم البرامج الفعالة (على سبيل المثال، الأندراغوجيا، التعلم التجريبي، البنائية).
  • إنشاء برامج تركز على المتعلم: تلبية أنماط التعلم المتنوعة (البصرية، السمعية، الحركية).
  • استخدام أهداف التعلم لتوجيه تصميم البرنامج وتقييمه.
  • تمرين عملي: تصميم وحدة تعليمية باستخدام إطار عمل ADDIE.

الوحدة 4: تصميم تجارب تعليمية جذابة

  • المبادئ الأساسية لتصميم محتوى تعليمي جذاب ومؤثر.
  • دمج التفاعل ورواية القصص واللعب لتعزيز المشاركة في التعلم.
  • كيفية تصميم برامج التعلم المدمج: الجمع بين أساليب التعلم وجهاً لوجه، والافتراضي، والتعليم الإلكتروني.
  • خلق فرص التعلم الجزئي: تجارب تعليمية قصيرة ومستهدفة من أجل التطوير المستمر.
  • دمج أشكال متنوعة: ورش العمل، ودورات التعلم الإلكتروني، ومقاطع الفيديو، ولعب الأدوار، والمحاكاة.
  • تمرين عملي: تصميم جلسة أو دورة تدريبية باستخدام مزيج من أساليب التسليم.

الوحدة 5: تقديم برامج تعليمية فعّالة

  • اختيار أساليب التسليم المناسبة: ورش العمل الحضورية، والفصول الدراسية الافتراضية، ومنصات التعلم الإلكتروني.
  • تقنيات تيسير التدريب الفعال: التعلم النشط، والمناقشات الجماعية، ولعب الأدوار.
  • استخدام التكنولوجيا لدعم التعلم: أنظمة إدارة التعلم (LMS)، والندوات عبر الإنترنت، وأدوات التعاون.
  • كيفية إشراك المتعلمين عن بعد والمتعلمين الهجينين: أفضل ممارسات التيسير الافتراضي.
  • إدارة ديناميكيات المجموعة والحفاظ على مشاركة المشاركين أثناء جلسات التدريب.
  • تمرين عملي: تسهيل جلسة صغيرة وتلقي تعليقات الأقران.

الوحدة 6: تقييم وتقييم برامج التعلم

  • أهمية تقييم فعالية برامج التعلم والتطوير.
  • مستويات التقييم المختلفة: مستويات التقييم الأربعة لكيركباتريك (التفاعل، التعلم، السلوك، النتائج).
  • تصميم تقييمات ما قبل وبعد لقياس اكتساب المعرفة وتنمية المهارات.
  • استخدام البيانات النوعية والكمية لتقييم نتائج التعلم وتحسين الأداء.
  • آليات التغذية الراجعة: جمع تعليقات المتعلمين لتحسين برامج التدريب المستقبلية.
  • تمرين عملي: إنشاء خطة تقييم لبرنامج التعلم، بما في ذلك أدوات التقييم.

الوحدة 7: بناء ثقافة التعلم المستدامة

  • أهمية خلق ثقافة التعلم المستمر داخل المنظمة.
  • تشجيع التعلم الذي يقوده الموظف: التعلم الذاتي، والتوجيه، والتدريب بين الأقران.
  • دور القيادة في دعم مبادرات التعلم والتطوير.
  • تصميم برامج التطوير المهني وتعزيز التنقل الداخلي.
  • استراتيجيات للحفاظ على تأثير برامج التعلم وتعزيزها بمرور الوقت.
  • تمرين عملي: تطوير خطة عمل لإنشاء ثقافة التعلم المستمر في مؤسستك.

الوحدة 8: الاستفادة من التكنولوجيا في التعلم والتطوير

  • الاتجاهات في تكنولوجيا التعلم والتطوير: منصات التعلم الإلكتروني، وأنظمة إدارة التعلم (LMS)، وتطبيقات التعلم عبر الهاتف المحمول.
  • كيفية دمج الأدوات الرقمية لتجارب التعلم الشخصية.
  • استخدام البيانات والتحليلات لتحسين برامج التعلم والتطوير: مقاييس التعلم وتتبع الأداء.
  • أفضل الممارسات لاختيار أدوات وموارد التعلم الإلكتروني وتنفيذها.
  • مستقبل التعلم والتطوير: الذكاء الاصطناعي (AI)، والواقع الافتراضي (VR)، والواقع المعزز (AR) في التدريب.
  • تمرين عملي: استكشاف أداة التعلم الإلكتروني وإنشاء وحدة باستخدام التكنولوجيا.

التقييم النهائي والشهادة:

  • سيُكمل المشاركون مشروعًا نهائيًا يصممون فيه برنامجًا شاملًا للتعلم والتطوير لمؤسسة أو قسم. يتضمن ذلك تحديد احتياجات التعلم، ووضع الأهداف، وتصميم أنشطة التعلم، واختيار أساليب التنفيذ، ووضع خطة تقييم.
  • سيتم منح الشهادة عند إكمال الدورة والمشروع النهائي بنجاح.
  • 1اختر التذكرة
  • 2الحضور
  • 3قسط
  • 4تأكيد
أيقونة Form/calendar icon
أيقونة Form/ticket icon
حجز الدورة

تم اختيار تذكرة واحدة.

تم بيع تذكرة "Course Booking" بالكامل. يمكنك تجربة تذكرة أخرى أو موعد آخر.
المجموع: 1

تاريخ

يونيو 15 - 19 2025

المدن

أبو ظبي - $4600،
أمستردام - $5900،
أنقرة - $4990،
بكين - $6900،
القاهرة - $4750،
دبي - $4300،
جنيف - $5900،
اسطنبول - $4950،
جدة - $4750،
كوالالمبور - $5250،
لندن - $5750،
المنامة - $4900،
مسقط - $4900،
نيويورك - $5900،
الرياض - $4550،
الشارقة - $4200،
فيينا - $5999،
فرجينيا - $6900،
واشنطن - $6900
سجل الآن
رمز الاستجابة السريعة
انتقل إلى الأعلى